خلال اللقاء التعريفي الأول لبرنامج حساب المواطن..

وزير العمل: الفئات المستحقة للدعم تم تحديدها.. والتسجيل في "حساب المواطن" سيتاح عن طريق الأجهزة الذكية

2737

إسماعيل ظافر - الإخبارية.نت 26 ژانویه 2017

قال وزير العمل الدكتور علي الغفيص خلال اللقاء التعريفي لبرنامج حساب المواطن الذي عقدته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية اليوم الخميس إن الوزارة سترصد كل ما يدور من تساؤلات حول برنامج حساب المواطن وتعرضها على اللجنة الوزارية المختصة

وأوضح الغفيص أن القيادة في المملكة وجهت بأن بتيسير كل طرق التسجيل في برنامج حساب المواطن مبينا أن التسجيل في البرنامج سيتاح بكل الطرق الإليكترونية من ضمنها التسجيل عن طريق الأجهزة الذكية.

وأضاف الغفيص: "برنامج حساب المواطن سيكون إضافة للمجتمع ويلبي احتياجات المواطن"، لافتا إلى أن أحقية التسجيل في حساب المواطن تشمل الأسرة السعودية والفرد المستقل بسكن خاص والمرأة المتزوجة من غير سعودي وحاملي بطاقات التنقل.

من جانبه ذكر المشرف العام على قطاع التنمية الاجتماعية وبرنامج حساب المواطن في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية المهندس ماجد العصيمي أنه سيتم رصد كافة التساؤلات الخاصة ببرنامج حساب المواطن عن طريق مركز اتصال مجهز بأحدث الوسائل يعمل على مدار 18 ساعة يوميا.

وردا على سؤال الإخبارية أكد العصيمي حول احتساب مكافآت الطلاب والطالبات ومكافأة البحث عن عمل "حافز" ضمن الدخل المسجل لاستحقاق دعم حساب المواطن أنه إجراء تحت الدراسة موضحا أن الطلبة الذين يدرسون بعيدا عن أهليهم ويسكنون بشكل منفرد يعتبرون من مستحقي الدعم.

وحول توقع حدوث أزمة في برنامج حساب المواطن أو مشكلات أضاف العصيمي: "وضعنا خططا مستقبلية وفرق عمل متخصصة لتفادي وقوع أي أزمات، والبوابة مناسبة لجميع المستخدمين باختلاف أعمارهم".

وبين المهندس العصيمي أن راتب - 20 ألف ريال - المتداول للحد الأعلى في برنامج حساب المواطن مجرد مثال مؤكدا أنه عند إقرار السياسات النهائية سيتم تحديد الحد الأعلى للاستحقاق.

ولفت المشرف العام على برنامج حساب المواطن في وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إلى أن كل فرد لديه مسكن مستقل وفواتير خدمات مستقلة يعتبر مستقلا بذاته ومستحق للبدل، مبينا أن مبالغ الدعم في البرنامج سيتم تحديثها كل ربع عام تبعا لتغير أسعار الخدمات التي تخضع للأسعار العالمية.

وعن الجهة المخولة بتحديد قيمة الاستحقاق أبان العصيمي أن مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية هو المشرف على البرنامج والمخول بتحديد مقدار الاستحقاق المالي الشهري بشكل دوري، مبينا أن أحد أهم أهداف الدعم  في "حساب المواطن" الحفاظ على الطبقة المتوسطة في المجتمع من خلال دعمها ببدلات مناسبة.

وكشف العصيمي أن أول الفئات المسجلة في البرنامج بشكل تلقائي دون الحاجة إلى تسجيل هم مستفيدو الضمان الاجتماعي.

وحول الأسر والأفراد المتواجدون خارج أراضي المملكة قال العصيمي: " المتواجدون خارج المملكة ولا يملكون فواتير خدمات مثل المبتعثين لن يكونوا من مستحقين الدعم".

وأضاف العصيمي: "أحد خطط وزارة العمل لبرنامج التحول الوطني 2020 إخراج 150 ألف شخص من الرعوية إلى التنموية".

Sub Title: 
خلال اللقاء التعريفي الأول لبرنامج حساب المواطن..

دیدگاه‌ها