تخصيص 1000 حاج لكل مليون نسمة

وزير الحج: البعثات ليس لها أي صفة دبلوماسية أو قنصلية

1803

الرياض - الإخبارية.نت 13 ژانویه 2016

أوضح وزير الحج الدكتور بندر حجار أن وزارة الحج قامت مؤخراً بتغيير مسمى "بعثة الحج" إلى "مكتب شؤون الحجاج" وتغيير مسمى "بعثة الحج الطبية" إلى "المكتب الطبي" مشيرا إلى أن التغيير يعود إلى وجود إلتباس لدى بعض بعثات الحج حيال الصفة والمهام الموكلة إليهم.

وبين حجار أن عمل هذه البعثات هو إداري فقط مضيفا أنها تساعد حجاجها وتشرف على تنظيمهم، وليس لديها صفة دبلوماسية أو قنصلية.
وأكد الدكتور حجار في حديث صحفي أن الوزارة استقبلت مؤخراً أول مكتب من مكاتب شؤون الحجاج الثلاثة والخمسين الذين سيتم استضافتهم على نفقة الدولة لافتا إلى أنه سيجري الاجتماع بهم على مدى الثلاثة أشهر القادمة، قائلا: "هذه الاجتماعات تأتي بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين لمناقشة ترتيبات الحج لكل دولة من الدول الإسلامية وسيتم خلال الاجتماعات استعراض الملاحظات التي رُصدت على أداء مكاتب شؤون الحج، والإجراءات المتخذة لدعم الإيجابيات وتلافي السلبيات وتحديد حصة كل دولة من الحجاج وتزويد المكاتب بجميع التعليمات المنظمة لشؤون الحجاج في المملكة".
ولفت حجار إلى أنه سيتم تحديد الحصص بناءً على قرار وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي لعام 1987م القاضي بتحديد نسب الحجاج بواقع ألف حاج لكل مليون نسمة وذلك نظراً لمحدودية المساحة الشرعية للمشاعر المقدسة.

وأبان وزير الحج أن تعليمات وزارة الحج المبلغة لجميع مكاتب شؤون الحجاج، والموقع عليها محاضر بين الطرفين، لا تجيز قيام الحجاج أو من يمثلهم بعمل أي اتفاق خارج نطاق إشراف الوزارة، ومؤسسات الطوافة، ومؤسسة الإدلاء، ومكتب الوكلاء الموحد؛ سواء كانت تلك الاتفاقات مع الفنادق أو الشركات التي تقدم الخدمات في أي مجال يخص حجاجهم.

Sub Title: 
تخصيص 1000 حاج لكل مليون نسمة

دیدگاه‌ها